أظهر أول تقرير من نوعه في العالم ،الوضع الحالي لمراكز ثقل وعمالقة الانترنت في العالم، حيث تم جمع بيانات من حوالي ٥٠ بلدا في العالم و١٥٠ شركة في هذا البلدان أي بمعدل أكبر ثلاث شركات في كل بلد وقد تم جمع المعلومات من خلال البيانات المتوفرة على الانترنت ووثائق الشركات وبيانات البورصة وعدد من الموظفين الذين تم اعتمادهم لهذا العمل في تلك البلدان.
وقد بين التقرير ما يلي:
١-٢٩ بلدا لديها شركة على الأقل بقيمة مليار دولار وعلى رأسها غوغل برأسمال ٤١٠ مليار وعلي بابا الصينية للتسوق الإلكتروني برأسمال ٢٠٠ مليار ،إضافة إلى محرك البحث ياندكس Yandex الروسي بقيمة ١٥.٨ مليار دولار ،وبوابة البحث الكورية الجنوبية Naver بقيمة ٢٨ مليار، وشركة إعلانات جنوب إفريقيا Naspers بقيمة ٤٦مليار.
٢-وسطيا شركات التواصل الاجتماعي هي الأكبر حيث أظهر التقرير أن معدل قيمة هذه الشركات ٢٠ مليارا وسطيا ،آما شركات الإعلان فقط كانت قيمتها الوسطية هي ٥ مليار.
٣-الشركات العامة هي الأكبر حيث وصلت قيمتها الوسطية إلى ٢٥ مليارا ،مقارنة مع الخاصة ٤مليار،آما المساهمة فكانت قيمتها عُشر الخاصة.
٤-وسطيا معظم شركات البحث التي تأسست قبل عام ٢٠٠٠ وشركات الألعاب قبل عام ٢٠٠١ أصبحت ناضجة وقوية،أما شركات الأعمال البينية B2B التي تأسست عام ٢٠٠٦ فتعتبر الأسرع نمواً.
٥-أوربا أقل مساهمة من آسيا ،حيث أنه لا يوجد ترتيب للشركات الأوربية في أكبر عشر شركات.
٦-وسطيا تحتاج إلى ١٠ سنوات لتأسيس شركة بقيمة مليار دولار.
0 تعليقات
Yorum Gönder